تصميم مواقع الكترونية

7
شركة ناب للدعاية والاعلان

مرحلة ما بعد تصميم وانشاء الموقع الالكتروني في شركة ناب


تصميم مواقع الكترونية

محتويات المقال:

المقدمة.

اهمية تصميم مواقع الكترونية.

أنواع تصميم مواقع الكترونية .

برامج تصميم مواقع الكترونية.

المصادر.

————————————————————-

المقدمة:

كانت بدايات ظهور شبكة المعلومات الدولية او كما اشتهرت باسم الانترنت عام 1969م بتنفيذ امريكي يهدف الى ربط جميع المؤسسات والجهات بحيث يتم استخدام الحاسب بأفضل وسيلة ممكنة يمكن الوصول إليها وتحقيقها على ارض الواقع.

أما اليوم فقد أصبحت شبكة المعلومات الدولية أو الانترنت جزء لا يتجزأ من حياة كل فرد فينا على باختلاف المستويات الاجتماعية والثقافية وكذلك المستويات الاقتصادية.

تصميم مواقع الكترونية

من منا اليوم لا يبحث عن هاتفه بمجرد ان نستيقظ من نومنا ونبدأ بتصفح شبكة المعلومات الدولية ( الانترنت ) سواء كان هذا التصفح بشكل عشوائي ودون هدف، أو كان تصفح الانترنت بهدف معرفة شيء محدد مثل اخبار الطقس أو اخبار المجتمع أو اخبار البورصة ومتابعة العمل بالإضافة كذلك الى تصفح البريد الالكتروني.

من منا اليوم لم يجعل الهاتف وجهاز الكومبيوتر او الهاتف اللوحي والانترنت أساس والية ضرورية لاستكمال حياته سواء على المستوى الدراسي أو على مستوى إدارة الاعمال وحتى على المستوى الترفيهي وتنظيم الاجازات الخاصة بنا.

بل تطور الامر في يومنا هذا إلى أن الحكومات أصبحت تسعى إلى تحويل كل التعاملات الرسمية إلى تعاملات مميكنة وخاصة التعاملات المادية، فنحن اليوم نخطو الخطوات الأولى في طريق التحول الكامل من العالم الواقعي على العالم الالكتروني أو العالم الرقمي.

تصميم مواقع الكترونية او مواقع الويب التي نحن بصدد الحديث عنها في سطور هذا المقال هي الأخرى جزء لا يتجزأ من عالم الانترنت او عالم شبكة المعلومات الدولية، وهي ببساطة مجموعة من الصفحات التي يتم ربطها معا من خلال عنوان الكتروني واحد.

————————————————————-

أهمية تصميم مواقع الكترونية:

هناك العديد من الفوائد والمميزات التي تجعل العلامات التجارية والمؤسسات الرسمية وغير الرسمية أن تقوم بـ تصميم مواقع الكترونية نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:

أولا بناء الثقة وتوطيدها بين العميل أو المستخدم وبين العلامة التجارية او المؤسسة، حيث أن تصميم مواقع الكترونية يقوم بتجسيد الهوية الخاصة بالعلامة التجارية، كما يعمل على زيادة الوعي بالعلامة التجارية، بالإضافة إلى ان امتلاك العلامة التجارية لـ موقع الكتروني او موقع ويب يضيف للمستخدم او العميل نوع من الثقة في العلامة التجارية.

ثانيا سهولة تواصل المستخدم أو العميل مع العلامة التجارية وتصفح المنتجات أو الخدمات التي تقوم العلامة التجارية بتوفيرها للعملاء أو المستخدمين.

خاصة إذا كانت العلامة التجارية تمتلك تصميم مواقع الكترونية تفاعلية تتيح للمستخدم أو العميل تنفيذ إجراءات محددة على الموقع مثل عمليات البيع والشراء، وعمليات التقييم، بالإضافة على التعليقات.

ثالثا امتلاك العلامات التجارية لـ تصميم مواقع الكترونية سهلة الاستخدام وسريعة التصفح توفر للمستخدم أو العميل تجربة استخدام سهلة وسريعة وجذابة.

رابعا وجود تصميم مواقع الكترونية خاصة بالعلامات التجارية يعزز من عملية جذب المزيد من العملاء أو المستخدمين الجدد مما يعمل على زيادة المبيعات وتعظيم الأرباح الخاصة بالعلامة التجارية.

————————————————————-

أنواع تصميم مواقع الكترونية :

أولا تصميم مواقع الكترونية ثابتة:

وفي هذا النوع من تصميم مواقع الكترونية نجد أن المحتوى الخاص بالموقع هو محتوى ثابت لا يمكن تعديله إلا من خلال مالك الموقع، ولا يمكن للمستخدم أو العميل ان يقوم بالتفاعل مع محتوى الموقع او التعديل عليه.

تعتمد برمجة و تصميم مواقع الكترونية الثابتة على استخدام لغة HTML ولغة CSS ولغة XHTML.

ثانيا تصميم مواقع الكترونية تفاعلية:

تصميم مواقع الكترونية ذات محتوى تفاعلي بمعنى أن العميل أو المستخدم يمكن أن يقوم بالتفاعل مع محتوى الموقع من خلال العديد من الإجراءات المختلفة مثل انشاء حساب على الموقع التفاعلي، أو التعليق وكذلك صلاحية النشر بالإضافة الى عمليات الشراء من الموقع التفاعلي.

المواقع الالكترونية ذات المحتوى التفاعلي تنقسم الى نوعين النوع الأول هو المحتوى التفاعلي الخاص بالخادم نفسه، وهذا النوع يستخدم في برمجته وتصميمه لغات مثل لغة PHP ولغة PERL ولغة PYTHON وكذلك لغة ASP بالإضافة الى لغة JSP.

والنوع الثاني من تصميم مواقع الكترونية تفاعلية هي مواقع تفاعلية ذات محتوى تفاعلي مع المستخدم او العميل، ويستخدم في برمجة هذا النوع من مواقع الكترونية تفاعلية JavaScript وأيضا JQuery بالإضافة إلى VBScript وكذلك Adobe Flash.

ولكن في يومنا هذا تم الجمع والدمج بين هذان النوعان في موقع الكتروني تفاعلي واحد للجمع بين مميزات كل نوع منهما في موقع واحد.

————————————————————-

برامج تصميم مواقع الكترونية :

هناك العديد من البرامج التي تستخدم في تصميم مواقع الكترونية مثل :

أولا موقع Wix:

يعتبر موقع ويكس من اهم وافضل تصميم مواقع الكترونية حيث أنه يعتبر من أكثر البرامج التي تتيح  أدوات كثيرة ومتعددة بشكل مجاني لـ مصممين المواقع الالكترونية.

ولكن سوف يكون موقعك يحمل علامة ويكس التجارية، كما ان تصميم مواقع الكترونية من خلال هذا البرنامج يعتبر اكثر صعوبة من بعض المواقع الأخرى.

وبالرغم من هذه السلبيات التي توجد في البرنامج الا انه يوفر مساحة كبيرة لخيال المصمم الإبداعي وحرية لا متناهية في تصميم الموقع وتقسيمه، وربط موقعك بمنصات ومواقع التواصل الاجتماعي، مع اتاحة بعض الأدوات والتطبيقات المجانية التي تدعم موقعك الالكتروني.

بالإضافة الى أدوات تحسين محركات البحث الذي يوفرها برنامج ويكس، والتسويق من خلال البريد الالكتروني، وأدوات خاصة بتنفيذ التصاميم التسويقية التي صممت خصيصا للاستخدام على منصات ومواقع التواصل الاجتماعي.

———————-

ثانيا WordPress:

من اكثر منصات تصميم مواقع الكترونية استخداما وكذلك من اكثر منصات تصميم المتاجر الالكترونية استخداما وذلك حيث توفر الكثير من القوالب والأدوات الخاصة بعملية التصميم.

من اهم مميزات WordPress هي توفير واجهات للمواقع الالكترونية تدعم اللغة العربية، كما انه يعد واحدا من أدوات إدارة وتحسين المحتوى.

كما انه يوفر لـ مصممين مواقع الكترونية أدوات مدفوعة ترشد مالك الموقع او كاتب محتوى الموقع الى افضل طرق لتحسين المحتوى مما ينعكس بدوره على تحسين الظهور في النتائج المجانية على محركات البحث العالمية.

كما أنه يوفر أدوات واضافات تسهل عملية انشاء مواقع الكترونية مثل Elementor الذي يتيح للمصمم خيارات عديدة من الأدوات التي تعمل على تخصيص وتصميم الموقع الالكتروني، كما انها توفر للمصمم إمكانية التصميم من خلال خاصية Drag And Drop .

———————-

ثالثا Squarespace :

من اهم مميزات هذه المنصة انها تستخدم محرر سهل جدا في الاستخدام كما انها توفر اكثر من مائة واربعون قالب مختلف للتصميم بالإضافة الى وجود قوالب تناسب مجال عملك وتخدم اهدافك من تصميم الموقع.

كما يوفر مساحة تحزين غير متناهية على الموقع الالكتروني الخاص بك، بالإضافة الى مجموعة ممتازة من الأدوات التي تخص عملية التسويق والدعاية لموقعك الالكتروني.

———————-

رابعا Adobe Dreamweaver :

من اكثر برامج تصميم مواقع الكترونية التي تناسب كل من المبتدئين وكذلك مصممين المواقع المحترفين، حيث يتيح واجهات مستخدم سهلة ومريحة مع أدوات كثيرة.

برنامج ادوبي دريم ويفر يدعم لغات مثل لغة HTML ولغة CSS ولغة  JavaScript ولغات أخرى أيضا لتصميم صفحات المواقع الالكترونية.

———————-

خامسا Canva:

برنامج تصميم مواقع الكترونية مجاني سهل جدا في الاستخدام يحتوي على الالاف من قوالب التصميم التي توجد بشكل مجاني مع اختيارات غير محدودة من الايقونات والصور.

كما انه Canva يتيح لك تصميم مواقع الكترونية تناسب العرض على جميع أنواع الأجهزة المختلفة مثل أجهزة الحاسوب او الأجهزة اللوحية (التابلت) وكذلك الهواتف المحمولة.

———————-

سادسا Webflow:

مناسب جدا للمصممين الذين يفضلون العمل بعيدا عن عالم الاكواد، كما أن البرنامج يتيح للمستخدم كامل التحكم في الموقع الالكتروني والتصميم.

كما انه يمكن من خلال استخدام هذا البرنامج استخدام وتنفيذ الرسوم المتحركة Animation بحرية كاملة مع باقات مجانية او باقات مدفوعة حسب ما يتناسب ما احتياجات المصمم.

———————-

سابعا Adobe XD:

يمكن لمصممين مواقع الكترونية من خلال برنامج ادوبي اكس بي تصميم مواقع الكترونية وتطبيقات تتناسب مع العرض على جميع أنواع الأجهزة مثل أجهزة الكمبيوتر او الموبايل او التابلت.

كما انه يمكن من خلال البرنامج انشاء نظام تكرار الشبكة مثل تصميم معارض الصور او القائمة، بالإضافة الى إمكانية تنفيذ الرسوم المتحركة.

بالإضافة الى ان البرنامج يعطي حرية كاملة للمصمم في تعديل او تحريك عناصر التصميم بسلاسة دون تعقيدات، والتي من شانها ان تجعل تصميم مواقع الكترونية ملائم للعرض على أي نوع من أنواع الأجهزة الالكترونية المختلفة.

———————-

ثامنا Site123:

سهل جدا في الاستخدام ولكنه مع الأسف لا يدعم خاصية Drag And Drob في تنسيق وتصميم العناصر، ومع يمكنك اختيار العناصر التي تم تصميمها بشكل مسبق.

البرنامج يدعم العديد من اللغات مما يجعله مفضل لدى عدد كبير من مصممي المواقع الالكترونية حيث ان  يدعم اللغة العربية وهو الشيء الذي تفتقده العديد من برامج ومنصات تصميم مواقع الكترونية.

كما انه يوفر جميع قوالب تصميم مواقع الكترونية المتاحة بشكل مجاني بالكامل، ويقوم بتخصيص عنوان فرعي مكون من ارقام عشوائية كبديل لانشاء عنوان فرعي يحتوي على اسم المنصة، بالإضافة الى مساحة تخزين تسع خمسمائة ميجابايت بشكل مجاني.

————————————————————-

المصادر:

[Total: 0 Average: 0]