اسرار وحيل تسويق الهايبر ماركت

15

اسرار وحيل تسويق الهايبر ماركت

محتويات المقال:

المقدمة.

الشكل العام للسوبر ماركت .

 كتالوج العروض التسويقية الخاص بالـ هايبر ماركت

تعدد وسائل الراحة والترفيه داخل السوق التجاري

رائحة الهايبر ماركت .

ترتيب المنتجات في الهايبر ماركت .

الاذاعة الداخلية للـ هايبر ماركت .

استخدام السوشيال ميديا .

العمل على كسب ثقة العميل .

المتجر او الموقع الالكتروني .

استخدام التقنيات الحديثة .

ستاندات الدعاية التي يستخدمها الهايبر ماركت .

اراء بعض المؤثرين .

————————————————————-

1- المقدمة :

هل فكرت يوما اثناء تسوقك في الهايبر ماركت والاسواق التجارية انك ربما يتم التلاعب بك ويتم خداع عقلك الباطن لتوجهيك دون ان تشعر بذلك الى الشعور بالحاجة الى الشراء المستمر دون توقف مع شعور ملازم بانك تقوم بشراء احتياجاتك الاساسية فقط دون شراء رفاهيات.

هل تسائلت يوما لماذا عندما تكون قد اتخذت قرارك قبل الدخول الى الاسواق التجارية بشراء منتجات بعينها دون غيرها وقد عزمت على ذلك وحددت اهدافك وبمجرد دخولك الى السوق التجارى تتلاشى جميع الاهداف والخطط الشرائية وتجد نفسك تقوم بشراء منتجات لا حاجة لك بها .

نعم عزيزي القارئ كن على يقين تام انه منذ الخطوة الاولى التي تخطيها قدميك داخل الهايبر ماركت والمحلات التجارية فانك تتحول الى انسان يتم برمجته وتوجيه الى ما يصب في مصلحة المحل التجاري ورفع المبيعات وبالتالي تعظيم الارباح .

فهناك عزيزي القارئ العديد والعديد من الخدع التسويقية التي لا تنتهي والتي يستخدمها الهايبر ماركت والمحلات التجارية بداية من الشكل العام للمكان وصولا الى ترتيب وطريقة عرض المنتجات وتوزيع الاقسام المختلفة للسوق التجاري .

وفي هذا المقال سوف نقوم بعرض وتوضيح بعض هذه الخدع التسويقية التي تجعل من العميل فريسة سهلة المنال لشراء المزيد والمزيد من المنتجات وبالتالي صرف المزيد والمزيد من الاموال التي تزيد من ارباح الاسواق التجارية .

————————————————————-

2- الشكل العام لـ السوبر ماركت :

يجب ان يمتاز الشكل العام لـ السوبر  ماركت بطابع انسيابي متناسق ومريح للعين حتى يشعر العميل الذي يقوم بالتسوق بالشعور بالراحة النفسية مما يجعله يشعر بالراحة اثناء التسوق والذي ينعكس بشكل ايجابي على الوقت الذي يمضيه العميل في التسوق داخل الهايبر ماركت.

كما يجب ان يهتم مالك السوق التجاري بالاضاءة التي يجب ان تكون متباينة بين الاضاءة العالية والشديدة وبين الاضاءة الهادئة ويكون من الجيد المزج بين الاضاءة بيضاء اللون والاضاءة ذات اللون الاصفر .

وكلما كان الشكل العام للمكان من ديكور مع طريقة ترتيب المنتجات متناسق يضيف ذلك شعور بالراحة للعميل ويجعله يقضي وقتا اطول في التسوق .

لذلك فان التلاعب بالديكور العام للمكان والاضاءة تعد من بعض الخدع النفسية التي تقوم بها المحلات التجارية و السوبر ماركت لتعزيز ورفع المبيعات الخاصة بها .

————————————————————-

3- كتالوج العروض التسويقية الخاص بالـ هايبر ماركت :

تقوم الاسواق التجارية والسوبر ماركت بطباعة كتالوج العروض الخاص بها والتي تختلف كل شهر عن الشهر الذي يليه كما تقوم بوضع هذا الكتالوج امام باب الهايبر ماركت وكذلك بجانب عربات التسوق كبيرة الحجم وذلك حتى تكون اول شيء يقع عين العميل عليه لحظة دخوله الى السوق التجاري لتصفح العروض المتاحة والتي تجذب العملاء بشكل كبير .

غالبا ما سوف يجد العميل ان العروض المتاحة في هذا التوقيت داخل السوق التجارى موزعة على كامل مساحة السوبر ماركت وكذلك سوف تجد عرض ما متاح على كل قسم من اقسام الهايبر ماركت .

مما يجعل العميل دون ان يشعر يمر على جميع الاقسام ويبحث عن العروض مما يعني قضاء وقت اطول في السوق التجاري مما يعطى فرصة اكبر للعميل ان يرى الكثير والكثير من المنتجات الامر الذي يجعل العميل يقبل على المزيد والمزيد من شراء المنتجات  امر لا مفر منه .

————————————————————-

4- تعدد وسائل الراحة والترفيه داخل السوق التجاري  :

اجعل المكان مريح قدر الامكان لجميع افراد الاسرة فعلى سبيل المثال يمكنك تخصيص اماكن لتناول القهوة او المشروبات السريعة سواء الساخنة او الباردة مما يتيح لرب الاسرة او الاب ان يقضي بها بعض الوقت للراحة من التسوق

كما يمكن لـ صاحب الهايبر ماركت ان يقوم بتخصيص مكان ترفيهي للاطفال (منطقة العاب مخصصة للاطفال Kids aria ) الامر الذي يجعل الام مطمئنة اثناء ترك اطفالها في منطقة الالعاب

ويترتب على هذا الامر اتاحة تجربة تسوق مريحة بالنسبة لكل ام دون عناء حمل الاطفال ومتابعتهم وخاصة اوقات الذروة .

والخدعة الافضل ان الهايبر ماركت والاسواق التجارية لا يمكن ابدا ان تقوم بوضع كراسي بداخل الاقسام المختلفة لتحفيز العميل على الاستمرار في التسوق .

ولكنها تحرص ان تكون منطقة المطاعم والكافيهات بها كراسي مريحة لتجبر العميل بعد رحلة طويلة من التسوق والتجول داخل الهايبر ماركت ان ياخذ قسطا من الراحة مما يضطره الى الجلوس في احد المطاعم او الكافيهات مما يزيد من عمليات الشراء داخل منطقة المطاعم .

————————————————————-

5- رائحة الهايبر ماركت :

يجب ان يكون كل قسم من اقسام الهايبر ماركت يتمتع برائحة مميزة تعبر عنه وفي الوقت ذاته تثير هذه الرائحة وتحفز غريزة ودوافع الشراء عند المستهلك

فعلى سبيل المثال اذا كان الهايبر ماركت يحتوي على قسم خاص للمخبوزات الطازجة يفضل ان يكون مكان تسوية هذه المخبوزات مكان مفتوح في وسط الهايبر ماركت .

وذلك حتى تملاء رائحة المخبوزات الطازجة جميع انحاء المكان فتحفز احساس الجوع لدى المستهلك مما يؤدي غالبا بالمستهلك الي الشراء في نهاية الامر.

كذلك الامر بالنسبة للمشروبات فاذا كان الهايبر ماركت يحتوي على قسم لبيع المشروبات الساخنة او الباردة يمكن ان يجعل رائحة القهوة الطازجة تملاء المكان لتحفيز المستهلكين لنيل قسط من الراحة اثناء التسوق لشرب القهوة الساخنة .

اما بالنسبة لاقسام بيع الفواكه يمكن وضع طاولة في مكان واضح بالقسم تحتوي على انواع مختلفة من الفواكه موضوعة بشكل منسق وجذاب للعين وان تكون هذه الفواكه طازجة ولامعة ورائحتها تملأ المكان.

والامر ذاته فيما يخص جميع اقسام الهايبر ماركت باختلاف المنتجات التي تعرض بها .

وبالطبع فانه كلما كان المكان نظيفا ومعطرا بروائح هادئة وجميلة بالاضافة الى المكيف البارد في فصل الصيف والمكيف الساخن في فصل الشتاء زاد ذلك من امكانية ان يقضي العميل وقتا اطول في التسوق داخل الهايبر ماركت او الاسواق التجارية وبالتالي زادت فرص شراء الكثير من المنتجات .

كما يجب توفير كراسي متحركة لجعل المرضى وكبار السن اكثر راحة اثناء التسوق بالاضافة الى انه لابد من تحديد مسارات خاصة بذووي الهمم لسهولة تنقلهم بين اقسام السوق التجاري او الهايبر ماركت المختلفة.

كما يجب ان يكون السوق التجاري او الهايبر ماركت مزود بسلالم متحركة ودورات مياه مناسبة لذووي الهمم مما يجعله ملائما لاستخدام جميع فئات المجتمع .

————————————————————-

6- ترتيب المنتجات في الهايبر ماركت :

وعندما نبدأ الحديث عزيزي القارئ عن طريقة عرض وترتيب المنتجات المختلفة داخل ممرات واقسام الهايبر ماركت يجب ان تعرف ان هذه النقطة هي الفخ الاكبر الذي سوف تتعرض له داخل الهايبر ماركت وتقع في براثنه.

حيث ان المنتجات لا توضع بطريقة عشوائية في الاقسام المختلفة وانما يتم ترتيبها وعرضها بطريقة تجعل من العميل فريسة سهلة لشراء المزيد والمزيد من المنتجات كيف يتم ذلك ؟؟؟؟

دعونا نستعرض معا بعض الحيل التي يقوم بها اصحاب الهايبر ماركت والاسواق التجارية لاجبارك على الشراء ولكن في نفس الوقت بكامل ارادتك الحرة على النحو التالي :

1- يقوم اصحاب الهايبر ماركت والمحلات التجارية بتحديد مسارات خاصة للسير لا يمكن الخروج عنها اذا اردت التنقل بين اقسام الهايبر ماركت المختلفة.

من شأن هذه المسارات ان تجد نفسك في نهاية الامر مجبر على ان تسير بين جميع الاقسام المتواجدة بالسوق التجاري مما يجعل العميل يقضي وقتا اطول في التسوق داخل الهايبر ماركت.

وكذلك يترتب على تحديد الاتجاهات وتنظيمها ان عين العميل تقع على العديد والعديد من المنتجات المختلفة التي قد تلفت احداها نظره ويقوم بالشراء رغم انها ليست في قائمة التسوق التي قام بتحضيرها .

2- تختلف طبيعة كل قسم من الاقسام وبالتالي تختلف الرفوف المناسبة لوضع المنتجات فـ على سبيل المثال لا الحصر :

إذا كنت في قسم المعكرونة فـ سوف يتم وضع الانواع الاغلى سعرا في الرفوف الوسطى التي تكون في مستوى نظر ومتناول يد العميل اما المنتجات الاقل سعرا فـ يتم وضعها في الرفوف العليا والتي غالبا لا تقع عين العميل عليها ابدا .

كما انه سوف يتم وضع المعكرونة ذات الالوان المختلفة والاشكال المخصصة للاطفال في الرفوف السفلية بحيث تكون في مستوى نظر الاطفال وتجذب اهتمامهم ويستطيعون اخذها باليد دون مساعدة الاب او الام وذلك بالطبع لتحفيز الاطفال على الشراء .

وكذلك الامر بالنسبة للحلوى والالعاب والتي يتم وضعها بجانب ماكينة الكاشير والتي غالبا ما يطلبها الاطفال عند الحساب على المنتجات التي تم اخذها ويصرون عليها وهي خدعة المقصود بها جذب انتباه الاطفال.

واذا امعنت النظر عزيزي القارئ سوف تجد ان ستاندات الحلوى التي توجد عند ماكينة الكاشير يتواجد بها الحلوى الاغلى سعرا ولا يوجد بها حلوى رخيصة الثمن ابدا لذلك احترس .

3- تغيير اماكن الاقسام بشكل دوري:

هل لاحظت عزيزي القارئ انك في كل مرة تقوم بزيارة الهايبر الماركت تجد انه تم تغيير اماكن بعض الاقسام والمنتجات المتعارف عليها وتقضي وقتا طويلا في البحث والسؤال عن مكان القسم او المنتج الذي تريده .

هل تسائلت لماذا ؟ نعم هذه هي الخدعة تماما فتغير اماكن الاقسام والمنتجات بشكل مستمر يجعلك تقضي وقتا اطول من اللازم في الهايبر ماركت للبحث عن المنتج المطلوب وبالتالي سوف ترى العديد والعديد من المنتجات الاخرى قبل ان تصل الى هدفك وتاكد انك سوف تقوم بشراء الكثير قبل ان تصل الى المنتج المطلوب .

————————————————————-

7- الاذاعة الداخلية للـ هايبر ماركت :

يمكن استخدام الاذاعة الداخلية للهايبر ماركت او السوق التجاري لجذب انتباه العميل تجاه قسم بعينه او منتج بذاته من خلال العروض الترويجية التي يتم وضعها على المنتج .

كما يمكن استخدام الاذاعة الداخلية للسوق التجاري في تشغيل موسيقى او اغاني هادئة تساعد على استرخاء العملاء.

والافضل من ذلك تسجيل اغاني خاصة بالعلامة التجارية نفسها وهو الامر الذي يساعد على تذكر العميل للاغنية بسهولة مما يزيد من رفع الوعي بالهايبر ماركت او السوق التجاري

وتقوم شركة ناب لانتاج اعلانات الراديو والتلفزيون والاغاني الموسيقية بانتاج كامل بداية من تاليف الكلمات وصولا الى الالحان والغناء والمونتاج حتى وصول العمل بين يديك جاهزا للاذاعة بخبرة تعدت 10 سنوات تعاملنا فيها مع شركات وعلامات تجارية خاصة وحكومية داخل وخارج مصر .

————————————————————-

8- استخدام السوشيال ميديا :

يجب ان يحرص الهايبر ماركت او السوق التجاري على التواجد بقوة على منصات التواصل الاجتماعي ( سوشيال ميديا ) حيث انها اصبحت اداة العصر الاولى في التسويق.

كما يمكن وضع عروض خاصة على عمليات الشراء الاون لاين  (Online) وسهولة توصيل سريع وامن للمنتجات وحتى باب منزل العميل مما يجعل العميل يشعر بالراحة ويوفر الكثير من الوقت .

————————————————————-

9- العمل على كسب ثقة العميل وولائه :

يجب كذلك ان يقوم الهايبر ماركت او السوق التجاري بكسب ثقة العميل ويمكن الوصول الى ذلك الهدف من خلال عدة نقاط على النحو التالي :

اولا يمكن ان يقوم الهايبر ماركت او السوق التجاري باتاحة الفرصة للعميل بتجربة بعض المنتجات قبل الشراء مثل :

حملات التذوق في اقسام الاطعمة المختلفة مثل اللحوم والاجبان .

ايضا وضع بعض عبوات التجربة المجانية في اقسام العطور وكذلك اقسام المكياج.

ويمكن وضع غرف لقياس الملابس اذا كان الهايبر ماركت او السوق التجاري يحتوى على قسم خاص بالملابس … وهكذا .

ثانيا يجب ان يقوم الهايبر ماركت بوضع سياسة للاسترجاع بما يتناسب مع قوانين حماية المستهلك وسياسة السوق التجاري بحيث يحظى العميل بعملية استرجاع سهلة وسريعة مما يعمل على زيادة الثقة بين العميل والعلامة التجارية الخاصة بالهايبر ماركت او السوق التجاري .

ثالثا عمل كروت تخفيضات للعملاء الدائمين حيث يحصلون على خصومات عند التسوق مرة اخرى مستقبلا .

————————————————————-

10 – المتجر او الموقع الالكتروني :

من اهم وسائل الراحة التي يقدمها الهايبر ماركت او السوق التجاري الى العميل الخاص به هو وجود متجر الكتروني او موقع الكتروني امن وسريع وسهل التصفح .

تكون بيانات العميل امنة فيه اثناء عمليات الشراء الالكتروني وفي الوقت ذاته سهل الاستخدام مما يجعل عملية التسوق بالنسبة للعميل سهلة كانه قام بزيارة الهايبر ماركت او السوق التجاري على ارض الواقع .

ويمكن تصميم الموقع الالكتروني او المتجر الالكتروني من خلال شركة ناب في وقت قصير وباحترافية عالية حيث انها قامت بتنفيذ العديد والعديد من المواقع الالكترونية داخل وخارج مصر .

————————————————————-

11- استخدام التقنيات الحديثة :

من الهام جدا ان يكون الهايبر ماركت او السوق التجاري يعتمد احدث التقنيات التكتولوجية حتى يستطيع ان يحتفظ بالعميل دون ان يمل او يضطر الى التعامل مع علامة تجارية اخرى على النحو التالي :

اولا وضع شاشات العرض الحديثة في جميع اقسام المكان ويتم عرض الاسعار والعروض الترويجية والاعلانات المسجلة للهايبر ماركت او السوق التجاري طوال ساعات العمل للسوق .

ثانيا يجب اعتماد جميع الوسائل الحديثة في الدفع سواء كانت محافظ الكترونية او تحويل بنكي او حتى بالعملة الاجنبية لكسب رضاء جميع العملاء باختلاف ظروفهم وفئاتهم .

ثالثا بناء الاسواق الحديثة التي تعتمد على وجود حساسات على رفوف عرض المنتجات والة حساب او كاميرا مراقبة في عربة التسوق.

حيث تقوم عند بوابة الدخول بوضع فيزا المشتريات الخاصة بك او ربط محفظتك الالكترونية او حسابك البنكي وبمجرد التقاطك لاحد المنتجات يسجل ذلك على حسابك من خلال الحساسات الموجودة على رف عرض المنتجات واذا قمت بارجاعه يتم ارجاع النقود الى حسابك .

بهذه الطريقة لا تحتاج الى التعامل مع الموظفين او الوقوف لفترات طويلة في طوابير مملة لدفع ثمن مشترياتك

وقد تم بناء او متجر ذكي من خلال شركة امازون بانجلترا ويتبع ذلك النظام مما يجعل الامر سهل للغاية وسريع على جميع العملاء .

————————————————————-

12 – ستاندات الدعاية التي يستخدمها الهايبر ماركت :

هناك العديد والعديد من ستاندات الدعايه القابلة للفك والتركيب التي يمكن ان يقوم الهايبر ماركت او الاسواق التجارية بـ استخدمها في جميع الاقسام المختلفة للسوق من اهم واشهر هذه ستاندات الدعاية سهلة الفك والتركيب :

ستاندات عرض البانر :

هناك الكثير من انواع ستاندات عرض البنرات التي يمكن ان تستخدمها الاسواق التجارية و الهايبر ماركت في الاقسام المختلفة لعرض احدث المنتجات او العروض المتميزة لكل قسم .

مثل الـ رول اب ستاند Rollup Stand والذي يتوفر بشكلين الاول منهم هو الشكل ذات القاعدة المستطيلة والثاني هو الشكل ذات القاعدة الاسطوانية .

ويتوفر منه مقاسات تبدأ من 80 سم عرض وتصل حتى 200 سم  اما عن الارتفاع فهو ثابت 200 سم في جميع الاشكال والمقاسات  .

ويتم طباعة الرول اب ستاند Roll up Stand على خامة البانر Banner او خامة الجلوسي مع طبقة حماية Glossy with lamination .

وتقوم شركة ناب بـ بيع ستاندات الرول اب جملة وقطاعي مع تقديم خدمة الطباعة والتركيب والصيانة ايضا لعملائها .

ولمزيد من المعلومات حول رول اب ستاند برجاء الضغط هنا .

أما عن النوع الثاني من ستاندات عرض البانرات Banner Stand هو بنر ستاند ثابت والذي ياتي بمقاس ثابت وهو 80 سم عرض *180 سم ارتفاع ومتوفر منه نوعان النوع الاول ذات قاعدة معدنية يستخدم في الاماكن المغلقة Indoor والنوع الثاني ذات قاعدة بلاستيكية يستخدم في الاماكن المفتوحة Outdoor .

كما يتوفر منه نوع اخر وهو بنر ستاند متغير يمكن تعديل مقاسه حسب رغبة العميل  .

ولمزيد من المعلومات حول بنر ستاند برجاء الضغط هنا .

ستاندات برموشن تيبل :

الـ برموشن تيبل ستاند  Permotion table stand او ستاند التذوق يمكن ان تقوم العلامات التجارية التي تعمل في مجال الاغذية باستخدامها داخل الهايبر ماركت او السوق التجاري في اقسام الاطعمة لعمل حملات تذوق للمنتجات من طرف العميل لتحفيزه على شراء المنتجات الخاصة بالعلامة التجارية .

لمزيد من المعلومات حول ستاندات التذوق برجاء الضغط هنا .

ستاندات بروشور :

حامل بروشور ستاند او حامل مجلات او كتالوج شيلف كلها تسميات لتفس النوع من الاستاندات التي تستخدمها الهايبر ماركت في عرض المجلات الشهرية الخاصة به وبرشورات احدث العروض والتعريف بالمنتجات التي وصلت حديثا .

وسوف تجد لدى شركة ناب لـ ستاندات الدعاية تشكيلة كبيرة ومتنوعة من بروشور ستاند تختلف من حيث الخامات المصنوعة منها الاستاندات وكذلك الشكل والحجم والكمية التي يتم عرضها ..

ولمزيد من المعلومات حول بروشور ستاند برجاء الضغط هنا .

بوستر ستاند :

بوستر ستاند  مقاس A1 ذات وجهين يتم استخدامه في مدخل السوق التجاري كـ لافتة ترحيب او عرض ارشادات السلامة او قوانين الهايبر الماركت.

كذلك يمكن استخدامه امام كل قسم للتعريف بالقسم او تحديد الاتجاهات ومسارات السير الواجب على العميل الالتزام بها واتباعها وله العديد من الاستخدامات الاخرى .

كما انه متوفر منه مقاس A4 ومقاس A3  ولكن هذان المقاسان يختلفان في الشكل والتصميم ولكنهم يقومان بنفس الوظيفة .

ر

ولمزيد من العلومات حول بوستر ستاند برجاء الضغط هنا .

ستاندات اعلام :

أما عن ستاندات اعلام الدعاية فـ حدث ولا حرج حيث يتوفر منها الكثير من الاشكال والانواع مثل ستاندات اعلام الريشة والدمعة ويمكن ان يستخدمها الهايبر ماركت او السوق التجاري في الشارع الرئيسي امام المدخل للتعريف بالمكان وجذب الانتباه .

وذلك حيث انه تم تصميم ستاندات اعلام الدعاية كـ ستاندات اوت دوور Outdoor حتى تتميز بالثبات اثناء استخدامها في الاماكن المفتوحة التي تتعرض لعوامل المناخ مثل الرياح والامطار والاتربة .

لمزيد من المعلومات حول ستاندات اعلام الدعاية برجاء الضغط هنا .

وللتعرف على سابقة اعمال شركة ناب لـ ستاندات الدعاية سهلة الفك والتركيب برجاء الضغط هنا .

————————————————————-

13 – اراء بعض المؤثرين :

يقول اشرف ابراهيم مقدم محتوى برنامج المخبر الاقتصادي بلس على منصة اليوتيوب  انه في يوم من الايام قرر الذهاب الى احد اسواق الهايبر ماركت لشراء منتجات محددة وكان من المتوقع ان عملية التسوق لن تستغرق اكثر من 20 دقيقة.

ولكنه اندهش عندما انتهت جولة التسوق خاصته بعد مدة تجاوزت الثلاث ساعات ووجد ان عربة التسوق مملوءة بمنتجات اكثر بكثير من المنتجات التي كان قد حددها وقرر شرائها قبل الدخول الى الهايبر ماركت واصبح يتسائل محدثا نفسه ماذا حدث حتى قام بشراء كل هذه المنتجات ؟؟؟

فقام بالبحث عن الامر ليكتشف انه قد وقع فريسة لـ حيل وخداع الهايبر ماركت مثل الكثير من الناس لذلك اراد مشاركة الامر مع المتابعين فقال :

في بادئ الامر قد يتبادر الى ذهنك ان الهايبر ماركت تخصص باب للدخول وباب اخر للخروج لتسهيل عملية الذهاب والاياب ولكن في حقيقة الامر ان ذلك يحدث لاجبارك على قضاء فترة زمنية اطول داخل الهايبر ماركت في حال انك قد غيرت رائيك واردت العودة قبل اتمام عملية الشراء.

فيتم اجبارك على المشي في مسار طويل بين اقسام الهايبر المختلفة لتقع عينيك على الكثير من المنتجات قبل ان تصل الى باب الخروج وكن على يقين انك سوف تلتقط بعض المنتجات قبل وصولك الى الباب .

كما أن جميع المنتجات الاساسية والضرورية التي يقوم العميل باستهلاكها بصورة يومية يتم وضعها في نهاية الهايبر ماركت لنفس السبب حتى تمر على الكثير من الاقسام التي تعرض منتجات ترفيهية غير اساسية قبل وصولك للمنتجات الاساسية .

كما ان جميع الهايبر ماركت يفوم بوضع قسم الخضروات والفواكه الطازجة في مدخل المكان وذلك حتى يعطي العميل شعور كاذب بالرضا عن النفس انه قام بشراء منتجات صحية ولكن في الحقيقة فان ذلك الامر يعطي في الوقت ذاته رغبة شديدة في اقتناء المنتجات الغير صحية والتي يكون هامش ربحها اكبر بكثير مثل المشروبات الغازية .

كما اوضح ان الهايبر ماركت يغير اماكن المنتجات باستمرار وذلك حتى يجعل العملاء الذين يملكون الارادة للتوجه لقسم محدد لشراء منتج بعينه فقط يندهشون عندما يجدون انه تم تغيير مكان القسم ليبدأ باخذ جولة في المكان للبحث عن القسم المطلوب فيقع فريسة لنفس الخدعة السابق ذكرها .

واضاف اشرف ابراهيم ان الابحاث اثبتت ان العين تميل الى الرؤية بشكل مستقيم من اليمين الى الشمال في نفس مستوى العين حيث ان هذه الزواية تكون اكثر زاوية رؤية مريحة للعين لا تبذل العين فيها اي مجهود.

وبناء على ذلك يتم وضع المنتجات الاعلى سعرا في الرف الاوسط الذي يكون في نفس مستوى رؤية العين ومقابل لها بشكل مباشر لان العميل وبشكل غير ارادي غالبا سوف يقوم بالشراء من هذا الرف .

وهي نفس الخدعة التي يتم استخدمها عند وضع الحلويات في الرفوف السفلية التي تكون في نفس مستوى رؤية الاطفال بالاضافة الى وضع ستاند من الحلوى الاعلى سعرا بجانب ماكينة الحساب ( الكاشير ) لانهم يعلمون جيدا ان الاطفال سوف يطالبون بها .

وبما انك عزيزي العميل تقف حرفيا بين مئات الناس فغالبا وبشكل لا ارادي سوف تستجيب لطلبات اطفالك وتقوم بشراء الحلوى حتى تحافظ على صورتك الاجتماعية ووضعك امام الناس .

واستطرد مقدم البرنامج بتوجيه بعض النصائح للتغلب على حيل تسويق الهايبر ماركت قائلا ان من الهام انك اذا كنت تريد شراء بعض المنتجات الاساسية والبسيطة مثل الاجبان والالبان فانه يفضل الابتعاد تماما وتجنب الذهاب الى الهايبر ماركت.

والذهاب بدلا من ذلك الى اي بقالة او سوبر ماركت صغير الحجم وذلك لانك سوف تكون محدد اكثر في طلباتك ولن يلفت نظرك المنتجات الاخرى وحتى ان حدث سيكون على الاكثر في منتج واحد او اثنان فقط اي انه ليس بالامر الهام وغالبا سوف تكون بحاجة الى هذه المنتجات ولكنك لم تتذكرها عند تحضير قائمة الشراء الخاصة بك .

اما اذا قررت الذهاب الى الهايبر ماركت فيفضل عدم استخدام عربة التسوق واللوجوء الى حمل المنتجات باليد او في سلة تسوق صغيرة الحجم .

الامر الثاني هو نحضير قائمة مشتريات قبل الدخول الى الهايبر ماركت ويتم حذف كل منتج قمت بشرائه وعند الانتهاء من القائمة توجه مباشرة الى ماكينة الحساب وانت تنظر امامك متجنبا النظر الى رفوف عرض المنتجات التي في طريق باب الخروج

ويمكنكم مشاهدة الفيديو كاملا من خلال الرابط التالي :

——————————————–

اما عن محمد موسى مقدم محتوى برنامج نصائح في البيزنس على منصة اليوتيوب فيتحدث عن طريقة عرض المنتجات في الهايبر ماركت قائلا :

انه في بادئ الامر يقوم الهايبر ماركت والاسواق التجارية بوضع ملصقات كبيرة الحجم على جميع المداخل تكون واضحة للغاية امام المارة  تحتوي هذه الملصقات على عبارات رنانة عن العروض المميزة ونسبة الخصومات التي تتعدى 50 % حتى يستطيع الهايبر ماركت او السوق التجاري جذب اهتمام العميل

بعد نجاح عملية جذب اهتمام العميل الذي توجه بالفعل الى باب الدخول الخاص بالهايبر ماركت سوف يجد نفسه امام احد العاملين بالسوق التجاري والذي يكون متواجد فقط لتنظيم عربات التسوق كبيرة الحجم ووضعها امامك لحظة دخولك وذلك حتى لا تقوم بحمل الاغراض فتشعر بالتعب والارهاق بعد فترة قصيرة فتنهي عملية التسوق.

ولكن وجود عربة التسوق كبيرة الحجم تعطيك شعور بالراحة والاسترخاء اثناء التسوق وحمل الكثير من المنتجات دون الشعور بالتعب والارهاق .

واتفق محمد موسى مع اشرف ابراهيم في ان جميع الهايبر ماركت يقومون بوضع المنتجات الرئيسية والاساسية في اخر اقسام الهايبر ماركت وذلك حتى يجبر العميل على البقاء والسير فترات طويلة داخل الاقسام قبل الوصول للمنتج المطلوب كما ذكرنا سابقا .

ويضيف على ما قاله اشرف ابراهيم انه بالاضافة الى ذلك ان العاملين بقسم الاجبان على سبيل المثال عندما يجد ان العميل يطلب نوع واحد من الجبن دون غيره فيبدأ العامل بجذب اهتمام العميل الى الانواع الاخرى المتوفرة والتي تكون اغلى سعرا من خلال ان يجعل العميل يتذوق عدة انواع اخرى .

كما يتم فعل نفس الشيء في قسم المكسرات والتسالي جيث غالبا ما تجد في الهايبر ماركت شخص بقوم بحمل صينية تحتوي على عينات للتذوق من المكسرات والتسالي ويقدمها لك وبعد التذوق وللحفاظ على صورتك الاجتماعية امام العامل سوف تقوم بالشراء حتى ولو كمية صغيرة وانت لست بحاجة لها او لا تناسب ميزانيتك .

وانهى اللقاء بتوجيه بعض النصائح للعميل للتغلب على حيل تسويق الهايبر ماركت حيث قال انه من الهام ان يقوم العميل بكتابة قائمة مشتريات تضم الاشياء الاساسية فقط ومحددة الكميات مع الحرص على الالتزام بهذه القائمة .

الامر الثاني هو ان تكون خطواتك داخل الهايبر ماركت او السوق التجاري خطوات سريعة دون الالتفات الى الاقسام او المنتجات الغير المطلوبة والغير محددة بقائمة مشترياتك .

ويمكنكم مشاهدة الفيديو كاملا من خلال الرابط التالي :

———————————————-

واضافت هند عبد الهادي مقدمة محتوى على اليوتيوب في نفس السياق انه دائما وابدا لن تجد اي شيء يدل على الوقت داخل الهايبر ماركت او السوق التجاري بحيث لا تستطيع حساب الوقت الذي قضيته في التسوق الا بعد انتهاء عملية التسوق وصدقني سوف تندهش انك قد قضيت بضع ساعات دون ان تشعر داخل الهايبر ماركت .

كما انه صممت عربة التسوق بشكل وسعة كبيرة خصيصا لتعطيك شعورا  كاذبا ان العربة ما زالت فارغة مما يعني انك لم تشتري الكثير من الاشياء مما يزيدك رغبة في اقتناء المزيد من المنتجات .

ويمكنكم مشاهدة الفيديو كاملا من خلال الرابط التالي :

[Total: 0 Average: 0]