تصميم مواقع وتطبيقات

4
شركة تصميم مواقع , شركات تصميم مواقع ,  شركة تصميم مواقع في مصر , شركات تصميم مواقع في مصر ,  شركة تصميم مواقع مصرية ,  شركات تصميم مواقع مصرية ,  تصميم موقع الكتروني ,  تصميم مواقع الكترونية ,  افضل شركة تصميم مواقع ,  افضل شركات تصميم مواقع 

شركة تصميم مواقع , شركات تصميم مواقع ,  شركة تصميم مواقع في مصر , شركات تصميم مواقع في مصر ,  شركة تصميم مواقع مصرية ,  شركات تصميم مواقع مصرية ,  تصميم موقع الكتروني ,  تصميم مواقع الكترونية ,  افضل شركة تصميم مواقع ,  افضل شركات تصميم مواقع 


تصميم مواقع وتطبيقات

محتويات المقال:

المقدمة.

أهمية تصميم مواقع وتطبيقات.

خصائص تصميم مواقع وتطبيقات.

اهمية تحسين سرعة مواقع وتطبيقات.

أدوات تساعد في تحسين أداء تصميم مواقع وتطبيقات .

نصائح لـ تصميم مواقع وتطبيقات احترافية .

المصادر.

————————————————————-

المقدمة:

دائما وابدا نحرص ان نؤكد في المحتوى الذي نقدمه على أهمية تصميم مواقع وتطبيقات في يومنا الحالي، حيث أنه إذا كان ذلك رفاهية غير متوفرة لدى الكثير من العلامات التجارية في الوقت الحالي، فإن الأمر في المستقبل القريب سوف يصبح ضرورة لا غنى عنها لتسيير الاعمال ليست فقط التجارية وانما اعمال المؤسسات الرسمية منها وغير الرسمية.

حيث أن جميع البلاد اليوم تتجه نحو ميكنة جميع التعاملات وتزحف نحو عالم الكتروني بنسبة 100% خالي من أي تعامل على ارض الواقع، أي انه مجرد وقت ليس بالكثير لنجد انفسنا نحيا داخل العالم الافتراضي لشبكة الانترنت سواء في عمليات البيع والشراء التجارية من خلال تصميم مواقع وتطبيقات خاصة بالعلامات التجارية، أو من خلال انهاء التعاملات الرسمية من خلال مواقع وتطبيقات الجهات الرسمية، وكذلك المعاملات المالية الخاصة  بـ مواقع وتطبيقات البنوك.

اما فيما يخص تصميم مواقع وتطبيقات فهو عالم شاسع ليس بالبسيط ويلعب دورا هاما في رفع درجة الوعي بالعلامات التجارية، وكذلك زيادة المبيعات، بالإضافة إلى جذب العديد من العملاء الجدد والعملاء المحتملين، وأيضا زيادة الأرباح.

————————————————————

أهمية تصميم مواقع وتطبيقات:

لـ تصميم بمواقع وتطبيقات العديد والعديد من الأهمية للعلامات التجارية نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:

  • رفع درجة الوعي بالعلامة التجارية حيث انه قد يكون المستخدم لا يعلم بوجود العلامة التجارية ولم يسمع بها من قبل ولكن إذا كانت العلامة التجارية تمتلك تصميم مواقع وتطبيقات قوية تظهر في نتائج متقدمة من نتائج البحث المجانية على محركات البحث العالمية مصل محرك البحث جوجل GOOGLE.

فإنه عند قيام المستخدم بالبحث عن المنتج او الخدمة التي تقدمها العلامة التجارية من خلال البحث باستخدام كلمات مفتاحية او كلمات دلالية معينة سوف تظهر مواقع وتطبيقات العلامة التجارية للمستخدم.

وهناك فرصة كبيرة إن المستخدم سوف يقوم بتصفح موقع أو تطبيق العلامة التجارية مما يتيح الفرصة للمستخدم بالتعرف اكثر على العلامة التجارية وعلى المنتجات او الخدمات التي توفرها مما يزيد من رفع درجة الوعي بالعلامة التجارية.

  • السهولة والسرعة حيث اننا اليوم في زمن لا إمكانية فيه لهدر الكثير من الوقت في النزول لزيارة متاجر العلامات التجارية المختلفة التي توفر نفس الخدمة او المنتج للمقارنة بينها، حيث أن هذا الامر لا يقوم باهدار الوقت فقط ولكن أيضا نخسر الكثير من المجهود والمال.

ولكن من خلال تصميم مواقع وتطبيقات العلامات التجارية يقوم المستخدمون بتصفح الموقع او التطبيق للكثير من العلامات التجارية والمقارنة بينها في وقت قليل جدا دون بذل مجهود يذكر او انفاق المال.

  • إتمام عمليات البيع والشراء الالكترونية من خلال مواقع وتطبيقات العلامات التجارية المختلفة يناسب الكثير من المستخدمين الذين لا يملكون الوقت للنزول الى متاجر العلامات التجارية على ارض الواقع، وأيضا يمكن الكثير من المستخدمين إتمام عمليات الشراء الالكترونية حتى وان كانت العلامة التجارية توجد خارج البلاد.
  • وصول العلامة التجارية للعالمية من خلال فتح أسواق حديدة واكتساب عملاء جدد من خارج البلاد دون الحاجة الى السفر للبلاد المختلفة وعقد اتفاقيات لفتح أسواق وشراكات جديدة، حيث يمكن اعتماد البيع المباشر للعميل من خلال الشراء الالكتروني (Online) وارسال المنتج الخاص بالعلامة التجارية للعميل من خلال شركات الشحن الدولي.

————————————————————

خصائص تصميم مواقع وتطبيقات :

عند تصميم مواقع وتطبيقات يجب مراعاة عدة نقاط لضمان تصميم يصبو الى تحقيق الهدف المنشود منه وهي كالتالي:

*تناسق وتوازن عناصر التصميم:

ويوجد نقطتين رئيسيتين في هذه الجزئية النقطة الأولى التصميم العام للـموقع أو التطبيق حيث يجب أن تكون جميع الصفحات تعتمد نفس التصميم الذي يعكس بدوره الهوية البصرية للعلامة التجارية.

حيث أن من الهام ان تظهر جميع صفحات الموقع او التطبيق كوحدة واحدة والا يشعر المستخدم أو العميل بأن لكل صفحة تصميم خاص ومنفرد مختلف عن الصفحات الأخرى، حيث ان وحدة التصميم تعطي شعور للمستخدم بأهمية الموقع او التطبيق التي تنعكس بدورها على الصورة او الانطباع الذي يتم ترسيخه في ذهن العميل او المستخدم عن العلامة التجارية.

أما فيما يخص النقطة الثانية فهي تختص بتصميم صفحة الموقع حيث يجب ان يكون هناك توازن بين عناصر تصميم الصفحة فعلى سبيل المثال يجب ان يكون هناك توازن بين حجم الخط المستخدم وبين الصور.

كما يجب أن يكون هناك تباين في استخدام الخطوط لإضفاء لمسة جمالية مريحة للعين اثناء تصفح الموقع، فعلى سبيل المثال يمكن استخدام نوع خط مختلف لابراز العناوين الهامة في المحتوى عن ذلك الخط المستخدم في كتابة فقرات المحتوى، كما يمكن إعطاء العناوين حجم اكبر.

*سهول تصفح الموقع:

اجعل تصميم مواقع وتطبيقات الخاص بك تصميما سهلا وواضحا وسلس بحيث يوفر للمستخدم تجربة تصفح خالية من التعقيدات، على سبيل المثال يمكنك ابراز القوائم الهامة التي يتصفحها جميع المستخدمين.

أو يمكنك انشاء اختصارات للصفحات المهمة في الصفحة الرئيسية حيث يقوم المستخدم بالضغط عليها فينتقل بشكل اتوماتيكي للصفحة التي يبحث عنها دون بذل الكثير من الوقت والجهد.

*إمكانية العرض على جميع الأجهزة:

احرص على أن يكون تصميم مواقع وتطبيقات التي تعمل عليها مناسب ومريح عند العرض على الأجهزة الالكترونية المختلفة سواء كانت الهواتف المحمولة او أجهزة التابلت او أجهزة الحاسب الالي (الكمبيوتر).

————————————————————-

أهمية تحسين سرعة مواقع وتطبيقات :

  • سرعة موقعك هي واحدة من عدة متغيرات يعتمدها جوجل في قياس أداء موقعك وتحديد مكان ظهوره ضمن النتائج المجانية على محرك البحث جوجل.
  • جذب المزيد من المستخدمين الجدد والحفاظ على المستخدمين الحاليين، حيث يفضل المستخدمون الـ تصميم مواقع وتطبيقات ذات التصفح عالي السرعة حتى يحظون بتجربة تصفح خالية من الملل واهدار الوقت.
  • كما ان تصميم مواقع وتطبيقات ذات سرعة عالية في الانتقال من صفحة الى أخرى تحظى بمعدلات اعلى من الإجراءات من قِبل المستخدم وخاصة في إتمام عمليات الشراء الالكترونية.

وهناك العديد والعديد من النقاط التي لا تقل أهمية عن السابق ذكرها تجعل العلامات التجارية تهتم وتحرص على ان تمتلك تصميم مواقع وتطبيقات ذات سرعة عالية اثناء التصفح، ولكن ما هي الأسباب التي تؤثر تأثير مباشر او غير مباشر في أداء وسرعة المواقع والتطبيقات مثل:

  • الحرص على حجز استضافة قوية ويمكن أيضا الاستفادة من الـ CDN او شبكات توصيل المحتوى الذي يؤثر تاثير مباشر في سرعة الانتقال بين الصفحات وسرعة تحميلها.
  • استخدام ملفات وصور ذات احجام صغيرة او ملفات وصور مضغوطة، وكذلك ضغط ملفات جافا سكريبت وملفات CSS.
  • استخدام خاصية تحميل الصورة التي يريد المستخدم فتحها فقط دون تحميل كل الصور الموجودة بالصفحة في نفس الوقت.
  • تحسين قاعدة البيانات.
  • تقليص عمليات إعادة التوجيه الاتوماتيكية قدر المستطاع لتحسين سرعة تصفح الموقع.

————————————————————-

أدوات تساعد في تحسين أداء تصميم مواقع وتطبيقات :

Google pagespeed insights :

أداة مجانية توفرها شركة جوجل Google تساعدك في تحليل أداء موقعك وتحسين سرعته، من خلال وضع اقتراحات مفيدة لموقعك الالكتروني، بالإضافة الى حذف ومنع تحميل المكتبات المفتوحة، واستخدام أسماء النطاقات العام من جوجل Google.

————-

GTmetrix:

من خلال هذا الموقع يمكنك قياس سرعة أداء موقعك الالكتروني بشكل اسبوعي او يومي أو شهري، كما ان الموقع يقوم بارسال اشعارات للعلامة التجارية عندما تكون سرعة موقعك الالكتروني عندما تواجه مشاكل او يكون التصفح بطيء.

بالإضافة إلى أن الموقع بساعدك على قياس سرعة موقعك الالكتروني اثناء التصفح على أنواع الأجهزة المختلفة.

————-

Pingdom:

يساعد هذا الموقع على قياس أداء وسرعة موقعك الالكتروني من خلال مواقع جغرافية مختلفة من جميع انحاء العالم.

————-

Lighthouse:

أداة من الأدوات التي توفرها شركة جوجل من خلال متصفح Google Chrom تعمل على وضع تحليل شامل لموقعك الالكتروني بهدف تحسين سرعة الموقع.

————————————————————-

نصائح لـ تصميم مواقع وتطبيقات احترافية :

  • الوقوف على الفكرة الرئيسية والهدف الأساسي الذي تقوم بـ تصميم مواقع وتطبيقات من اجل تحقيقه.
  • قبل البدء في عملية تصميم مواقع وتطبيقات يجب عمل أبحاث تسويقية عن المنافسين للعلامة التجارية ووضعهم وما يقدمونه للعميل الذي يبحث عن المنتج او الخدمة التي يقدمونها.
  • احرص على ان يكون تصميم الموقع او التطبيق يوفر للمستخدم تجربة استخدام سهلة وبسيطة وسريعة.
  • احرص على ان تكون عناصر التصميم متناسقة ويوجد توازن بينها لاضفاء طابع جمالي على تصميم الموقع او التطبيق الذي تعمل عليه.
  • احرص في تصميم مواقع وتطبيقات على استخدام احدث أدوات البرمجة التي تناسب طبيعة مجال عمل الموقع الالكتروني او التطبيق.
  • احرص على استخدام الموقع الالكتروني وتجربته مرة بعد أخرى قبل ان يكون متاح للاستخدام من قِبل المستخدم او العمل لتفادي أي أخطاء قد توجد وعمل التعديلات اللازمة.
  • احرص على ان يكون تصميم موقعك الالكتروني او التطبيق الخاص بك يوفي احتياجات الجمهور المستهدف.
  • تذكر دائما ان البساطة في التصميم من اهم عوامل نجاح تصميم مواقع وتطبيقات.
  • تاكد من ان تصميم مواقع وتطبيقات الذي قمت بالعمل عليه يعرض بشكل صحيح على شاشات الأجهزة الالكترونية المختلفة.

————————————————————-

المصادر:

https://www.pingdom.com/

https://chromewebstore.google.com/detail/lighthouse/blipmdconlkpinefehnmjammfjpmpbjk?hl=en&pli=1

https://gtmetrix.com/

https://developers.google.com/speed?hl=ar

—————————————–

التسويق عبر اليوتيوب  /   تحسين ترتيب موقعك   /   التسويق عبر الفيس بوك   /   اعلانات الدفع بالنقرة   /   الطباعة وتطورها   /  التسويق عبر تويتر     /    التسويق بالبريد الالكتروني   /   شركات الابحاث التسويقية   /  الفرق بين اعلانات CPC و CPM    /    التسويق الالكتروني او التسويق الرقمي   /   تصميم شعار   /   دعاية واعلان   /   ستاندات الدعاية وانواعها   / اعلانات الراديو   / مقاسات ستاندات الدعاية   /   تصميم ستاندات الدعاية   /   الاعلانات على الطريق  /   اعلانات التلفزيون   /   سيناء خط احمر   / جرائم حرب جيش الاحتلال   /   الوطن العربي وسلاح المقاطعة

[Total: 0 Average: 0]